الفتاوىالكفر والتكفيرفتاوى العقيدة

هناك أخت مسلمة يضربها أهلها ضربا مبرحا إذا لم تذهب للجامعة، فماذا تفعل ؟

     السؤال : هناك أخت مسلمة يضربها أهلها ضربا مبرحا إذا لم تذهب للجامعة، فماذا تفعل ؟

الجواب : أقول من وقع عليه الضرب والتعذيب على قول كلمة الكفر أو فعله فيرخص له ذلك لدفع الأذى عن نفسه، كما ورد في آية النحل وسبب نزولها، وما روي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ أنه قَالَ : ” مَا مِنْ كَلَامٍ أَتَكَلَّمُ بِهِ بَيْنَ يَدَيْ سُلْطَانٍ يَدْرَأُ عَنِّي بِهِ مَا بَيْنَ سَوْطٍ إلَى سَوْطَيْنِ إلَّا كُنْتُ مُتَكَلِّمًا بِه» [[1]]، والسوطين بحق الصحابي ابن مسعود مبرحة يُخشى عليه منهما التلف لضعفه ونحالة جسمه[[2]].
       فمن وقع عليه السوط وخشي الهلكة فله أن يرفعه إن استطاع بلسانه، وهذا الذي صرح به الإمام مالك وأحمد في غير ما موضع:

    • قال أبو الفضل صالح: قال أبي ــ الإمام أحمد ــ : إن امتحن فلا يجيب، ولا كراهة، فالمكره لا يكون عندي إلا أن ينال بضرب أو بتعذيب، فأما المتهدد فلا يكون عندي بالتهديد مكرها؛ لأن الآية التي قال اللَّه فيها: ﴿إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ﴾[النحل ١٠٦] فالإيمان ـــــ يقصد آية الإيمان السالفة ــــ ، نزلت في عمار، وكان عمار عذب”[[3]].

   • وقال حنبل رحمه الله: «امتحن عبّاس بن عبد العظيم العنبريّ وعليّ بن المدينيّ بالبصرة، فأمّا عبّاس فأقيم فضرب بالسّوط فأجاب، وأقعد عليّ بن المدينيّ فلم يمتحن حتى ضرب عبّاس وهو ينظر، فلمّا رأى ما نزل بعبّاس العنبريّ، وأنّ عباسًا قد أجاب، أجاب عليّ عند ذلك، ولم ينل بمكروه ولا ضرب، وحذر لمّا رأى ما نزل بعبّاس من الضّرب، فعذر أبو عبد الله عباسًا، ولم يعذر عليًا لذلك»[[4]].
 

سراج الطريق تلجرام

سراج الطريق الأساسية

سراج تفريغات

بوت سراج الطريق

المصدر
[[1]] رواه ابن أبي شيبة في المصنف برقم 33046[[2]] عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، أَنَّهُ كَانَ يَجْتَنِي سِوَاكًا مِنَ الْأَرَاكِ، وَكَانَ دَقِيقَ السَّاقَيْنِ، فَجَعَلَتِ الرِّيحُ تَكْفَؤُهُ، فَضَحِكَ الْقَوْمُ مِنْهُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: " مِمَّ تَضْحَكُونَ؟ " قَالُوا: يَا نَبِيَّ اللهِ، مِنْ دِقَّةِ سَاقَيْهِ، فَقَالَ: " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، لَهُمَا أَثْقَلُ فِي الْمِيزَانِ مِنْ أُحُدٍ" رواه أحمد برقم 3991 وأخرجه الطيالسي (355) ، وابن سعد 3/155، والبزار (2678) "زوائد"، وأبو يعلى (5310) و (5365) ، والشاشي (661) ، والطبراني في "الكبير" (8452) ، وأبو نعيم في "الحلية" 1/127[[3]] رواه الخلال في "السنة" 2/ 317 (2092).[[4]] ذكر المحنة لحنبل ص36-37

سراج الطريق

نحن نزاعٌ من القبائل حققوا البراءة من هذه الجاهلية النكراء … نحن الغرباء الذين تقلدوا لواء الإصلاح … بقايا الحنفاء من يُصلحون إذا فسد الناس … نحن القلة المستضعفة … القلة التي تفر بدينها … القلة السالكة المستوحشة … الحاملون لجراح أمتهم … سراج الظلم في تيه الجاهلية … الأمل في عود الضياء … عِصابة المسلمين وعصارة الموحدين في زمن أقفر ما بين لبنتيها من المسلمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى