إنتهاء عقد الزواجالطلاقالفتاوىفتاوى الأسرة

هل زوجة الرجل إذا كفرت تطلق منه مباشرة، وكيف يفعل لإعادتها إلى عقد الزواج، ولو استمر معها هل يعتبر زان؟

السؤال: هل زوجة الرجل إذا كفرت تطلق منه مباشرة، وكيف يفعل لإعادتها إلى عقد الزواج، ولو استمر معها هل يعتبر زان؟

الجواب : إذا ارتدت زوجة الرجل فُرِّق بينه وبين امرأته ولا يعلوها على كفرها كما قال الخلال أَخْبَرَنَا الخضر بن أحمد، قَالَ: حَدَّثَنَا عبد الله بن أحمد، قَالَ: قَالَ أبي: «إذا ارتد الرجل فرق بينه وبين امرأته، لا يعلوها وهو مرتد»، فإذا انقضت العدة وهي على كفرها بانت منه كما قال الخلال أَخْبَرَنَا ابن حازم فِي موضع آخر، قَالَ: حَدَّثَنَا إسحاق، أنه قَالَ لأبي عبد الله: “المرأة إذا ارتدت تبين من زوجها؟ قَالَ: لا هو ممنوع مِنْهُا، فإذا انقضت العدة بانت مِنْهُ، فإن تابت، أو تاب فِي العدة فهما عَلَى نكاحهما، هذا فِي الرجل والمرأة، أيهما ارتد».

وإن رجعت إلى الإسلام في العدة فهي امرأته ولا يحتاج إلى عقد جديد كما قال الخلال أَخْبَرَنِي محمد بن علي، قَالَ: حَدَّثَنَا يعقوب، قَالَ: سئل أبو عبد الله عن المرتد يفرق بينه وبين أهله؟ قَالَ: يمنع مِنْها، فإن رجع فِي العدة فهي امرأته»، وإذا جامعها مع العلم بردتها وأنها لا تحل له فوطؤه لها يسمى زنا.

سراج الطريق

نحن نزاعٌ من القبائل حققوا البراءة من هذه الجاهلية النكراء … نحن الغرباء الذين تقلدوا لواء الإصلاح … بقايا الحنفاء من يُصلحون إذا فسد الناس … نحن القلة المستضعفة … القلة التي تفر بدينها … القلة السالكة المستوحشة … الحاملون لجراح أمتهم … سراج الظلم في تيه الجاهلية … الأمل في عود الضياء … عِصابة المسلمين وعصارة الموحدين في زمن أقفر ما بين لبنتيها من المسلمين.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى