الفتاوىالولاء والبراءفتاوى العقيدة

كيف تبر الفتاة بوالديها إذا لم تعد لهم الطعام، والطعام لابد له من لحوم ؟

    السؤال : كيف تبر الفتاة بوالديها إذا لم تعد لهم الطعام، والطعام لابد له من لحوم ؟

الجواب : نقول إذا كان الوالدين على الكفر والشرك فتكون المعاشرة  لهم بالمعروف، كما قال تعالى:{ وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}[لقمان ١٥]، عَنْ قَتَادَة رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فِي قَوْلِهِ: {وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا} قال: تعودهما إذا مرضا، وتتبعهما إذا ماتا، وتواسيهما مما أعطاك الله.
{ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ}
وقال ابن جرير:” {وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا} يقول: وصاحبهما في الدنيا بالطاعة لهما فيما لا تبعة عليك فيه، فيما بينك وبين ربك ولا إثم”[[2]].
   ولاشك أن طهي اللحوم المحرمة هو من المنكر الذي لا يطاع فيه من أمر به، وعلى الفتاة أن تقوم على خدمتهم في ما دون ذلك بالمعروف، إلا إذا أُكرهت على ذلك بالضرب والتعنيف فيرخص لها في ذلك.

سراج الطريق تلجرام

سراج الطريق الأساسية

سراج تفريغات

بوت سراج الطريق

المصدر
[[1]] تفسير ابن أبي حاتم برقم 17543[[2]] تفسير الطبري 20/129

سراج الطريق

نحن نزاعٌ من القبائل حققوا البراءة من هذه الجاهلية النكراء … نحن الغرباء الذين تقلدوا لواء الإصلاح … بقايا الحنفاء من يُصلحون إذا فسد الناس … نحن القلة المستضعفة … القلة التي تفر بدينها … القلة السالكة المستوحشة … الحاملون لجراح أمتهم … سراج الظلم في تيه الجاهلية … الأمل في عود الضياء … عِصابة المسلمين وعصارة الموحدين في زمن أقفر ما بين لبنتيها من المسلمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى